ما هي نقاط تقييم البائع؟
تُعد جوميا سوقًا تجاريًا يقوم العملاء فيه بالاختيار بين العديد من البائعين، لذلك فمن المهم شعورهم بالثقة والآمان وتزويدهم بمعلومات آمنة وموثوق بها
نقاط تقييم البائع
تُعد جوميا سوقًا تجاريًا يقوم العملاء فيه بالاختيار بين العديد من البائعين، لذلك فمن المهم شعورهم بالثقة والآمان وتزويدهم بمعلومات آمنة وموثوق بها. وتقوم نقاط تقييم البائع بمنح العميل معلومات حول جودة المتجر الإلكتروني الخاص بك.
ما هو الهدف من وجود نقاط تقييم البائع
- ما هو الهدف من وجود نقاط تقييم البائع
- زيادة حجم تجارتك عن طريق جذب المزيد من العملاء وتكوين صورة جيدة عن متجرك.
كيف يمكنك رؤية نقاط تقييم البائع الخاصة بك؟
يمكنك رؤية نقاط التقييم الحالية الخاصة بك من الصفحة الرئيسية لمتجرك الإلكتروني على مركز دعم البائعين
- يعد هذا التقييم هامًا للغاية للعملاء، فهو أول ما يلاحظونه قبل شراء أي من منتجاتك. اعمل على تحقيق 5 نقاط لتكون ضمن أفضل البائعين على جوميا
- مُعدل إلغاء الطلبات هو ما يوضح مصداقية متجرك، ويطلق عليها أيضاً نسبة الطلبات التي قمت بإلغائها خلال 4 أسابيع ماضية
- إن تقييم الجودة هو النسبة المئوية للطلبات التي لم يتم رفضها أو إرجاعها من قبل العملاء لأسباب تتعلق بالجودة.
- مُعدل الإرجاع هو النسبة المئوية للطلبات التي تم رفضها أو إرجاعها من قبل جوميا لعدم إجتيازها فحص الجودة.
كيف يتم حساب نقاط تقييم البائع
بناء على أدائك، يتم تقييم كل معيار من 0 إلى 5 نقاط بحيث تكون نتيجة التقييم النهائية متوسط تقييمات ال 3 معايير
ما تأثير ذلك على عملائك؟
إن نقاط تقييم البائع الخاصة بك موجودة على صفحات كل المنتجات الخاصة بك. تحصل المنتجات الخاصة بأكثر البائعين نجاحًا على معدل “تحويل الزائرين إلى عملاء” يصل إلى 5 أو 10 أضعاف المعدل الخاص بغيرهم من البائعين.
إن نقاط التقييم التي تظهر هي نتاج الجمع بين 3 معايير أساسية:
- مُعدل التنفيذ وهو ما يُعادل نسبة إلغاء الطلبات بمتجرك
- جودة المنتج تُعادل نقاط الجودة بمرتجعات متجرك
- متوسط تقييم العملاء لمنتجاتك
ما اهمية تقييم العملاء لمنتجانك؟
يُمكن من خلال هذه التعليقات والتقييمات إثبات مصداقيتك كبائع أمام العميل.. دائماً ما يهتم العميل بتقييم المنتج قبل الشراء حيث يتحمس أكثر لشراء المنتج الحاصل على تقييم جيد حيث يعد تقييم المنتج أحد أكثر المعايير استخدامًا لتقييم أدائك كبائع على جوميا.
بعض الاسألة التي سوف تساعدك على الفهم
- كيف يمكنك تحسين نقاط البائع الخاصة بك؟
– قم بتحسين مُعدل إلغاء الطلبات الخاص بك عن طريق تحديث مخزونك كل يوم، حتى لا تضطر إلى إلغاء الطلبات مُجددًا.
– قم بتحسين تقييم جودة المنتج عن طريق التأكد من تخزين منتجات ذات العلامات التجارية الأصلية والحقيقية وعالية الجودة فقط..
- ما هي مميزات الحصول على تقييم مرتفع؟
– بحصولك على تقييم مرتفع “3 أو أكثر” تضمن حصولك على ظهور أكثر على صفحات الموقع و نتائج البحث مما يسمح لعملاء أكثر بالوصول لمتجرك ومشاهدة منتجاتك مما يعني مبيعات أكثر لمتجرك. بالإضافة الى انه لن يطبق عليك أي غرامات بخصوص إلغائات او مرتجعات الطلبات وعدم وجود أي تحديد لعدد الطلبات اليومية DOL/PSOL
- ما هي نتائج الحصول على تقييم منخفض؟
– بحصولك على تقييم منخفض “أقل من 3” ستكون عرضة لتطبيق تحديد عدد الطلبات اليومية لحسابك، وقد يتم ذلك بسبب زيادة معدل الإلغاء (10% او أكثر) أو نسبة المرتجعات بسبب الجودة (5% أو أكثر) أو نتيجة عدم الامتثال لاتفاقية مستوى الخدمة التي تنص على تلبية الطلبات خلال 48 ساعة هذا باإضافة الى زيادة في نسبة مساهمتك في العمليات التجارية “العمولة” بشكل يتناسب مع تقييمك بدلا من تطبيق غرامات على كل عملية الغاء أو مرتجعات بسبب جودة المنتج وسيتم هذا طبقا للجدول التالي يرجى العلم أن الإلغاء من طرف العميل أو المرتجعات بسبب تغيير العميل لرأيه لن تؤثر على تقييمك
- هل هذا يعني انه تم الغاء جيمع الغرامات؟
سيتم تطبيق الغرامات الخاصة بالحالات التي تخص القواعد والقوانين التنظيمية فقط مثل:
– المنتجات المقلدة/المزيفة : 2000 درهم
يرجى العلم ان هذا يتم تطبيقه فقط للحفاظ على ثقة العملاء وإمدادهم بأفضل خدمة ممكنة
من يوم 26 أغسطس سيتم استبدال مؤشر “نسبة إلغاء الطلبات” لمؤشر “سرعة الشحن”، وده هيركز على سرعة تحضير وشحن الطلبات . كل ما كانت سرعة الشحن أعلى، هيكون أفضل لتوصيل الطلبات للعملاء بشكل أسرع وبالتالي تحسين مستوى رضاهم وزيادة فرص الشراء المتكررة.