ادارة المرتجعات

تعد عملية الإرجاع تجربة أساسية لكل من البائع والعميل لذلك، من الضروري للبائع معرفة المنتجات ذات المشاكل وكيفية تحقيق شهرة للعلامة التجارية لديك.

كما ترغب جوميا أيضًا ضمان جميع حقوقك فى عمليات الإرجاع المُختلفة.

ما هي الأنواع المُختلفة للإرجاع؟

تختلف عملية الإرجاع فى خواص سبب الإرجاع:

أ/ لم يستلم العميل المنتج وذلك لأنه رفض الاستلام عند الشحن أو بسبب فشل الشحن.

ب/ يستلم العميل المنتج عند الشحن ثم يقرر إرجاعه لهذه الأسباب:

– قام العميل بتغيير رأيه

– المنتج غير صحيح/به عيب/مٌستخدم/تم تغيره/ غير أصلي.

 عملية الإرجاع رقم 1:

فى حالة فشل الشحن أو رفض العميل الطلب عند الشحن.

ندرك أهمية استردادقيمة المنتج الذى تم إرجاعه فى الوقت المُحدد، نعدك بأن المنتجات التى لم تُشحن سيتم إرجاعها خلال 21 يوم من تاريخ الشحن أو سيتم دفع قيمة المنتج.

أ/ ستستقبل بريد إلكتروني لإعلامك بجميع محاولات الشحن أو لم يستلم العميل المنتج.

فى القائمة تحقق من “شحن المرتجع” واضغط على الحالات المُختلفة التى ترغب فى التركيز عليها.

يمكنك رؤية جميع حالات المنتجات فى الأسفل و “أسباب فشل الشحن” فى أقصي اليمين.

 

ب/ سيتم إرسال العبوة فى نفس مركز الاستلام والتسليم للبائع. سيكن لديك 7 أيام للاستلام:

– فى حالة عدم استلام الطلب من مركز الاستلام سيتم إرسال الطلب إلى المخزن ويمكنك أيضًا استلامه من هناك.

– فى حالة عدم استلام المنتج من المخزن الرئيسى خلال 23 يوم سيتم مصادرته.

فى حالة فقدان المنتج بواسطة جوميا أو لم تتمكن جوميا من إرجاع منتجك خلال 21 يوم، ستدفع جوميا القيمة لك

عملية الإرجاع رقم 2:

 استلم العميل الطلب عند الشحن، وقام بإرجاعه بسبب عيب بالمنتج أو غير رأيه.

أ/ يستلم فريق ما بعد البيع لدي جوميا العبوة المُرتجعة. فى هذه الخطوة يتم قبول جميع المنتجات مع هذه المعايير:

– أي شيء يمكن إعادة بيعه إلا إذا كان به عيب أو عيب خفي

– يجب أن يكون المنتج المرتجع في عبوته الأصلية

– لم يتم استخدام المنتج

– لا يوجد جزء مفقود من المنتج

– المنتجات المُغلفة

ب/ في حالة التأكيد الافتراضي للمنتج (أو المنتج متوافق مع جميع المعايير المذكورة أعلاه ولكن العميل غير رأيه)، سيتم إرسال العبوة إلى نفس مركز التسليم الذى سلم فيه. سيكن لديك 7 أيام للاستلام (ستستلم إشعار بالبريد الإلكتروني لإعلامك بوصول العبوة مركز التسليم).

إذا كان السبب الى قدمه العميل غير صالح، سيم إرجاع العيوة إلى العميل مرة أخري.

تقوم جوميا بحظر العملاء اللذين قاموا بإرجاع أكثر من 5 طلبات تم شحنها بنجاح بنسبة فشل أقل من 50%: يتم حظر هذه العملاء من جوميا ولن يتمكنوا من شراء أى منتج من جوميا.

 الخطوات التى يجب اتباعها لاستلام المنتج المرتجع من مركز الاستلام.

ملحوظة: يجب اتباع هذه الخطوات قبل الوصول إلى الاستلام والتسليم للبائع

أ/ إنشاء مندوب جديد على حسابك بالمتجر الإلكتروني.

اذهب إلى الإعدادات> إدارة استلام المرتجعات

اضغط على “إضافة مندوب”

اكتب اسم المندوب

 

احفظ الرقم السري، لن تظهر هذه البيانات لاحقًا. في حالة فقدان كلمة المرور، سيتم إعادة تعيينها.

تأكد من أن المندوب معه الرقم السري: سيُطلب منه أثناء استلام المنتج المرتجع من مركز التسليم.

من المهم معرفة!
زود مبيعاتك مع جوميا
css.php